-->

معلومات عن طائر الكوكاتو كبريتي العرف أو كوكاتو تيراتون أو كوكاتو أمبريلا

 




التسمية طائر الكوكاتو كبريتي العرف:-

الكوكاتو كبريتي العرف (الاسم العلمي: Cacatua galerita) (بالإنجليزية: Sulphur-crested Cockatoo)‏ طائر أبيض اللون كبير نسبيا من فصيلة الكوكاتو، يعيش في المناطق التي تكثر فيها الأشجار في أستراليا وغينيا الجديدة، وتكون هذه الطيور كثيرة العدد جدا في بعض المناطق، ولذلك فإنها تعتبر أحيانا من الحيوانات الآفات، وهي منتشرة كثيرا عند مربي الطيور، مع أنها تعتبر حيوانات أليفة متطلبة.

أماكن الإنتشار أو تواجد الطائر:-



في أستراليا يمكن إيجاد الكوكاتو كبريتي الرأس بشكل كبير في الشمال والشرق، فهي تمتد جنوبا حتى تسمانيا، ولكنها تتجنب الأماكن القاحلة التي تقل فيها الأشجار، كما توجد بأعداد كبيرة جدا في المناطق المأهولة والضواحي، كأديليد وملبورن وكانبرا وسيدني وبريزبان، وتتواجد هذه الطيور أيضا في كل أنحاء غينيا الجديدة ما عدا المناطق المرتفعة، وتوجد كذلك في الجزر الصغيرة القريبة كجزيرة وايجيو وجزيرة ميسول وجزر آرو. وهناك أربعة أنواع فرعية لهذا الطائر وهي:

  1. C. g. triton : ويوجد في غينيا الجديدة والجزر المحيطة بها.
  2. C. g. elenora : وهو محدود الوجود في جزر آرو بين أستراليا وغينيا الجديدة.
  3. C. g. fitzroyi : ويوجد في شمال أستراليا وغربها إلى خليج كاربنتاريا.
  4. C. g. galerita : ويوجد من كيب يورك (Cape York) إلى تسمانيا.

وصف الطائر :-

ينتمي ببغاء كوكاتو الى اسرة الببغاوات الكبيرة الحجم ويوجد منه حوالي 18 نوع منهم 11 نوع يعيش بصفة اساسية في قارة استراليا في حين ان هناك سبعة انواع فقط تعيش في جزر الفلبين وانودنيسيا وغينيا الجديدة وجزر سليمان ، ببغاء كوكاتو يحتل مساحات واسعة من الغابات ، ويتحرك ببغاء كوكاتو في مساحات كبيرة ليتمكن من العثور على الغذاء الخاص به .

يعد ببغاء كوكاتو من انواع الببغاء المتوسطة الى كبيرة الحجم ولديه ريش سميك ويتراوح طوله ما بين 30 - 70 سم واللون الابيض هو اللون الاكثر شيوعا لطيور ببغاء كوكاتو وبعض الانواع تتراوح الوانها ما بين البرتقالي والوردي والاصفر في حين ان اللون الاسود والرمادي هو الاكثر ندرة ، ويتميز ببغاء كوكاتو بوجود مجموعة من الريش يرتفع فوق رأسه باللون الابيض يشبه المظلة.

متوسط ووزن الكوكاتو تيراتون في عمر:

 يتراوح بين 400 - 700 جرام ومتوسط عمره يتراوح بين 30 - 45 عاما واحد الانواع من ببغاء كوكاتو يطلق عليه مولوكان يمكن ان يعيش الى 70 عاما ، وخلافا لكثير من انواع الببغاوات الاخرى فان ببغاء كوكاتو يوجد لديه مرارة ،طول الكوكاتو كبريتي العرف يتراوح بين 44 و55 سنتمترا، علما أن الأنواع الفرعية الأسترالية أكبر حجما من الأنواع الفرعية التي توجد في غينيا الجديدة والجزر القريبة منها. ريشه أبيض، وهناك ريش أصفر فاتح تحت جناحيه وعلى ذيله، وعرفه أصفر، ومنقاره أسود اللون، وأقدامه خضراء، والحلقات التي حول عينيه بيضاء. للذكور عيون سوداء بالكامل، أما الإناث فلها عيون مائلة للون الأحمر أو البني، ولكن يجب توفير ظروف رؤية ممتازة لرؤية ذلك. إن الفروق بين الأنواع الفرعية دقيقة، فالنوع الفرعي C. g. fitzroyi مشابه للنوع الفرعي C. g. galerita ولكنه يفتقر إلى اللون الأصفر عند الأذنين مع وجود لون فاتح مائل للبني حول العينين، والنوع الفرعي C. g. eleonora مشابه للنوع الفرعي C. g. fitzroyi ولكنه أصغر حجما ولديه ريشات عريضة على عرفه، وC. g. triton مشابه لـ C. g. eleonora ما عدا احتوائه على منقار أصغر.

غذاء الطائر أو التغذية:-

يتغذى ببغاء كوكاتو على مجموعة كبيرة من المواد النباتية بشكل رئيسي تشكل البذور جزء كبير من النظام الغذائي وبعض الببغاوات تتغذى على الاعلاف كما انها تتغذى على المكسرات والفواكه الصغيرة والزهور وفي بعض الاحيان تتغذى على الحشرات ويرقات الحشرات .

التكاثر عند طائر الببغاء والمخاطر التي تواجهه في الطبيعة:-

ببغاء كوكاتو كما عادة باقى انواع الببغاوات الموجودة في العالم يتخذ زوجة واحدة طوال الحياة وتبلغ اناث ببغاء كوكاتو سن النضج بعد مرور 3 - 7 سنوات والذكور تنضج في مدة اطول من ذلك بقليل ، ويقوم ببغاء كوكاتو ببناء اعشاشه في ثقوب الاشجار ومتوسط عدد البيض الذي تضعه الانثى يتراوح بين 3 - 4 بيضات في المرة الواحدة واصغر انواع ببغاء كوكاتو يضع حوالي 7 بيضات ، وتظل الانثى تحتضن البيض لفترة تصل الى 30 يوم ويظل الصغار في رعاية والديهم لمدة تتراوح بين 90 - 120 يوم .

يتعرض ببغاء كوكاتو لكثير من الاخطار من بعض الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة مثل الصقور والنسور والبومة كما يتعرض بيض الببغاء للخطر من بعض الزواحف والثعابين .

سلوك الطائر:-


يمكن أن يكون النداء المميز لهذه الطيور عاليا جدا. وهي تهاجر خلال الغابات التي تعيش فيها، بما فيها الغابات المطيرة الاستوائية وشبه الاستوائية. وهذه الطيور فضولية بطبيعتها، كما أنها ذكية جدا، فقد تكيفت للعيش في المستعمرات الأوروبية في أستراليا وعاشت في العديد من المناطق المدنية.

يمكن أن تعيش هذه الطيور فترات طويلة من الزمن تصل إلى 70 عاما في الأسر، إلا أنها تعيش 20 إلى 40 عاما فقط في البرية. ولوحظ على هذه الطيور أنها تأكل التراب أو الطين، وهي تفعل ذلك لتزيل سمية الغذاء التي تتناوله. وتنتج هذه الطيور مسحوقا دقيقا (بودرة) لوقايتها من الماء والمطر، على خلاف كثير من المخلوقات التي تنتج الزيت.

الكوكاتو كبريتي العرف موسمي التزاوج في أستراليا، ويعرف القليل فقط عن عاداته التزاوجية في غينيا الجديدة. في جنوب أستراليا يكون موسم التزاوج من شهر آب (شهر 8) إلى شهر كانون الثاني (شهر 1)، أما في شمال أستراليا فإن موسم التزاوج من شهر أيار (شهر 5) إلى شهر أيلول (شهر 9)، وأعشاشها تكون من رقائق الخشب وتوضع في حفر داخل الأشجار، وكغيرها من الببغاوات فإنها تتنافس مع غيرها من الطيور على أماكن وضع العش، وتوضع بيضتان أو ثلاث في المرة الواحدة، وتكون مدة الحضانة من 25 إلى 27 يوما، ويقوم كلا الوالدين باحتضان البيض وتربية الصغار، إذ تبقى الصغار معتمدة على والديها لمدة 9 إلى 12 أسبوعا، وبعد أن ينبت الريش على الصغار تبقى مع والديها لعدة شهور.
إن الأفراد التي تتغذى على الأرض تكون معرضة لهجوم المفترسات، ولذلك فإن هذه الطيور قد وُهبت صفة مميزة تمكنها من حماية نفسها، فكلما وُجدت مجموعة منها على الأرض، وجد فرد واحد على الأقل في مكان مرتفع أي على شجرة (غالبا شجرة ميتة) ليقوم بالحراسة.

التربية في المنزل:-

الكوكاتو كبريتي العرف طائر متطلب، وله صوت مرتفع، وله أيضا رغبة طبيعية في قضم الخشب وغيره من المواد الصلبة والعضوية.
يمكن أن تتعرض هذه الطيور كغيرها من الببغاوات لمرض فيروسي اسمه (Psittacine Beak and Feather Disease) أي مرض منقار الببغاء وريشه، والذي يؤدي إلى فقد الببغاء لريشه ونمو منقار غريب الشكل، وهذا المرض يصيب الببغاوات بشكل طبيعي في البرية والأسر.

حالات  الإزعاج عند الإنسان من الطائر :-


في بعض مناطق أستراليا تكون أفراد الكوكاتو كبريتي العرف منتشرة بأعداد كبيرة جدا، وقد تسبب الضرر لمحاصيل الحبوب والفواكه، كما قد تسبب الضرر للتراكيب الخشبية كألواح المنازل وأثاث الحدائق والأشجار، ولذلك فإنها أحيانا تُسمم أو تتعرض لإطلاق النار، ولكن ذلك يحتاج إلى إذن من الحكومة، لأنها طيور محمية بنص من القانون الأسترالي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.